Sunday, November 29, 2015

أنوار سيارة الإسعاف تكون باللونين الأحمر والأزق

أنوار سيارة الإسعاف تكون باللونين الأحمر والأزق





كثيرًا ما نصادف سيارات الإسعاف التى تهرع في حالات الطوارئ، حيث تسير بسرعة عالية وأنوار باللونين الأزرق والأحمر. ولا تقتصر ألوان الإضاءة هذه على سيارات الإسعاف، إنما سيارات الدفاع المدني والشرطة. فلماذا وقع الاختيار على اللونين الأزرق والأحمر كي تكون ألوان الأضواء في حالات الطوارئ لسيارات الإسعاف والإطفاء وغيرها؟

لأضواء الطوارئ أهمية كبيرة في تنبيه السائقين بضرورة فتح الطريق على وجه السرعة. وتختلف ألوان الإضاءة في هذه السيارات من دولة لأخرى. فكثير من المدن في الولايات المتحدة كانت تعتمد على اللون الأحمر الثابت لهذه السيارات لما له من دلالة على التوقف والتحذير! ومع مرور الوقت بدأ استخدام اللونين الأزرق والأحمر الوامضين.

وهناك العديد من النظريات التي تفسر اختيار اللونين، أولها أن اللون الأحمر مرتبط بالتوقف والتحذير، ولأن سيارة الإسعاف قد تفقد مسارها في الازدحام كون اللون الأحمر مستخدم من كل المركبات، فكان لا بد من وجود لون آخر وهو الأزرق لتنبيه السائقين.

وترى بعض الدراسات أن اللون الأحمر يكون مرئيا بشكل أكبر خلال النهار، فيما يكون اللون الأزرق أكثر وضوحا للرؤية خلال الليل. واستخدام اللونين يساهمان في تنبيه السائقين بغض النظر عن الوقت.

ويرى خبراء آخرون أن هذين اللونين يخففان من المشاكل المرتبطة بالنظر. فالسائق الذي يعاني من عمى الألوان لا يرى اللون الأحمر، لكن ليس لديه مشاكل في رؤية اللون الأزرق.

No comments:

Post a Comment