Saturday, February 27, 2016

برنامج محاسبة بسيط و مجاني ومفتوح المصدر

برنامج محاسبة بسيط و مجاني ومفتوح المصدر
----------------------------------------­------------







تم التعديل لاصلاح كافة المشاكل 
رابط التحميل المباشر فقط نصب ويشتغل دون أي موجهود اخر 
http://www.mediafire.com/download/apz6m5xicr2on81/%D8%A8%D8%B1%D9%86%D8%A7%D9%85%D8%AC+%D9%85%D8%AD%D8%A7%D8%B3%D8%A8%D8%A9+%D9%85%D8%AC%D8%A7%D9%86%D9%8A+%D8%A8%D8%B3%D9%8A%D8%B7.zip
----------------------------------------­----------------------------------------­------
يوجد ملف اسمه AccessDatabaseEngine فقط قم بتنصيبة بحال حصول مشكلة ما
بحال كان النظام لديك 64 اكس ولحل مشكلة اوفيس اكسس وظهور الرسالة يرجى القيام بما يلي :
يرجى حذف ميكروسوفت اوفيس :
ثم تثبيت الملف من الرابط التالي اختيار اصدار 32
http://www.microsoft.com/en-sa/downlo...
ثم ثبت اوفيس مرة أخرى 

التحديث الأخير :
إصلاح بعض الأخطاء 
أضافة كشف حسابات الزبائن ومجموع عملياته على الحساب مع الدفعات والمتبقي

للدعم او التبرع للمشروع :
تواصل عبر الواتس اب : 
المملكة العربية السعودية
0566538822
للمزيد :
## Google Store ##
https://play.google.com/store/apps/de...

كلمة المستخدم وكلمة المرور a
بحال كان البرنامج لايملئ الشاشة الرجاء ضبط دقة الشاشة او تحديث كرت الشاشة 
ميزات :
كشف حسابات الزبائن ومجموع عملياته على الحساب مع الدفعات والمتبقي
امكانية التنصيب على أي منصة ويندوز
تنصيب على تبليت ديل ايسسوز ..
ميزات التطبيق 
عمليات البيع مع اصدار فتورة مبيع وارتجاع
عمليات شراء و ادخال للمواد بشكل مباشر على المستودع
ادخال المواد بسعر الشراء والمبيع وتنصيف المواد مع القدرة على ادخال بضائع اول المدة 
اصدار سند قبض وسند صرف و اصدار تقرير كامل مع قابلية التصدير والطباعة
تسجيل المصاريف استلام دفعات او تسديد دفعات مع اصدار تقارير
عمليات بحث شاملة
انشاء مستخدمين مع صلاحيات
امكانية بيع المنتج عبر الصور 
التنصيب سهل لا حاجة لأي شيء اخر 
ملف قاعدة البيانات ( يمكنك نسخها او استبدلها بملف اخر )
قاعدة البيانات موجودة على المسار التالي 
C:\Users\[PC Name]\AppData\Roaming\DB
PC Name : أسم جهازك
مفتوح المصدر



كل التعليقات والملاحظات مرحب بها 
في حال وجود أي ملاحظات او افكار جديدة للتطبيق الرجاء مشكوراً التواصل معنا عبر احدا الوسائل التالية :
المملكة العربية السعودية الرياض مخرج 9
- موبايل او واتس اب : 566538822 00966
- فيس بوك https://www.facebook.com/InteligenceS...
فيس بوك الحساب الرئيسي : https://www.facebook.com/moayad.myro
===================

Friday, February 26, 2016

(صندوق المتجر 2.0.4 ) برنامج محاسبة مجاني - النسخة الرابعة

نقدم لكم الاصدار الرابع من برنامج صندوق المتجر :
برنامج صندوق المتجر 

الاصدار 2.0.4

جديد . مجاني . كامل 
برنامج محاسبة عربي للمحلات التجارية الصغيرة هناك مميزات بسيطة ويفي بالغرض في إدارة المبيعات والفواتير النقدية والآجلة والعمليات المحاسبية والإحصاءات للمحل والعملاء . وهناك ميزات أخرى ستكتشفها من خلال استخدامه .


برمجة وتصميم : أبو ناصر

رابط التحميل :

http://www.mediafire.com/download.php?yvp89bvnl092bhy

رمز التسجيل :
كود:
3690-1050-1405-0789




بيانات الدخول :
رمز المستخدم : 1934
كلمة المرور : 9314

يمكنك تبديل الشعار في الطباعة وواجهة البرنامج عن طريق ملفات الصور بنفس المقاسات بشعار آخر خاص بك .icon.ico 
logo.jpg
logopri.bmp

ملفات أخرى ..


العملة بالجنيه المصري: http://www.mediafire.com/?py7juakkn6s3co9



العملة بالليرة السورية : http://www.mediafire.com/?2ri5r8axcu88pia

Wednesday, February 24, 2016

تحميل برنامج محاسبة للمحلات التجارية والمطاعم والمقاولات عربي Mohassaba Pro مجاني 2016

تحميل برنامج محاسبة للمحلات التجارية والمطاعم والمقاولات عربي Mohassaba Pro مجاني 2016, نقدم لجميع المتابعين في هذه الصفحة برنامج يستخدم في المحاسبة للمحلات التجارية والمطاعم والمقاولات, حيث يعاني الكثير من المواطنين من عدم قدرتهم على إجراء عمليات المحاسبة و المقاولات في البيع و الشراء في الشركات, فلذلك لقد تم صنع الكثير من البرامج القوية التي يمكنها أن تقوم بمحاسبة المحلات التجارية.
حيث يستطيع هذا البرنامج الرائع أن يوفر للمستخدمين الكثير من الأدوات القوية و التي من خلالها سوف يتمكن جميع المستخدمين من إجراء عمليات البيع و الشراء بدون الحاجة لتوظيف عمال جديد, إذ تستطيع هذه البرامج القوية أن توفر للمستخدمين إمكانية إجراء عمليات المحاسبة كالبيع و الشراء  و كتابة المنتجات التي تم بيعها و التي تم شرائها بطريقة مرتبة يسهل فهمها.

تحميل برنامج Mohassaba Pro للمحلات التجارية و المحاسبات و المقاولات مجانا عربي 2016, حيث يعتبر هذا البرنامج القوي من أفضل البرامج المجانية التي تستخدم لهذا المجال, بالإضافة إلى أن هذا البرنامج الرائع يوفر للمستخدمين الكثير من الميزات الرائعة و التي من خلالها سوف يتمكن جميع المستخدمين من إجراء عمليات المحاسبة و المقاولات الجديدة بدون مشاكل, كما يتميز هذا البرنامج بقدرته على أن يعمل على أجهزة الكمبيوتر الحديثة و القديمة, لكي يتمكن جميع المستخدمين من تثبيت هذا البرنامج بكل سهولة, إلى جانب أنه يوفر للمستخدمين إمكانية عمل المحاسبات و العمليات التجارية بكل سهولة و بدون مشاكل, كما يتوفر مجانا على الإنترنت, لكي يتمكن جميع المستخدمين تحميله من الإنترنت.

تحميل برنامج المحاسبة التجارية Mohassaba Pro عربي كامل, كما يتميز هذا البرنامج القوي بقدرته على أن يوفر للمستخدمين إمكانية كتابة المبيعات في جداول مرتبة يمكن لجميع المتابعين من خلال هذه الجداول فهمها, كما يتميز بقدرته على أن يدعم الكثير من اللغات المنتشرة حول العالم و منها اللغة العربية, و ذلك لكي يتمكن جميع المستخدمين التعامل معه بكل سهولة و بدون مشاكل, كما يستطيع هذا البرنامج الرائع أن يدعم الكثير من اللغات المختلفة و المنتشرة حول العالم, لكي يتمكن جميع المستخدمين التعامل معه بكل سهولة و بدون مشاكل, كما يتميز هذا البرنامج الرائع بسرعته الكبيرة في عمل جميع المحاسبات و المقاولات التجارية الجديد.

مميزات تحميل برنامج Mohassaba Pro المحاسبة للمقاولات مجانا عربي 2016 مطاعم:

يمكن لجميع المستخدمين تحميل هذا البرنامج من الإنترنت بسرعة كبيرة جداً, نظراً لتوفره بحجم صغير على الإنترنت.
يتوفر برامج المحاسبة مجانا على الإنترنت, لكي يتمكن جميع المستخدمين تحميل هذا البرنامج من الإنترنت بكل سهولة.
يستطيع هذا البرنامج الرائع أن يوفر للمستخدمين واجهة سهلة و بسيطة, يمكن لجميع المستخدمين من خلاله التعامل معه بكل سهولة و بدون مشاكل.
يتوفر برنامج Mohassaba Pro مجانا على الإنترنت, لكي يتمكن جميع المستخدمين تحميل هذا البرنامج من الإنترنت و إتمام عمليات المحاسبة بسهولة و بدون مواجهة مشاكل.
لا يحتاج هذا البرنامج إلى كمبيوتر بمواصفات عالية لكي يعمل عليه, و ذلك لإحتوائه على قاعدة بيانات يمكنها أن تعمل على الكمبيوتر الضعيف و القديم.
يكمن لبرنامج المقاولة و المجاسبة أن يدعم اللغة العربية و باقي اللغات المنتشرة حول العالم, و ذلك لكي يتمكن من البيع و الشراء بسهولة أكثر.
يمكنه أن يقوم بتصميم جداول تستخدم للبيع و إدخال البيانات في الأماكن الصحيحة.
يتميز بسرعته الكبيرة في إتمام عمليات البيع و الشراء المجاني.




للتحميل من هنا

أخطاء لغه الجسد عند البيع

أخطاء لغه الجسد عند البيع

يجب تجنب هذه الأخطاء تماما خاصه إذا كان العميل يشعر بالغضب أو هناك ما يوتره مع المنشأه.



  • التعبير الخاطىء للوجه :
كن دائما على حذر من تعبيرات وجهك عند التواصل مع عميل, خصوصا إذا كان يضايقه شيئا من المنتج أو الخدمه التى دفع مقابلها نقوده. هذه الإشارات مثل إبتسامه سخيفه بلا سبب, التجول بعينك بعيدا عن العميل أثناء حديثه, أو يبدو وجهك متجهما وكأنك تضيق بالعميل وشكواه تستفزه وتزيد من غضبه. يجب أن تبدو التعبيرات على وجهك هادئه , صادقه , مهتمه بكل ما يقوله العميل. تجنب أن تبتسم أو تضحك أثناء شكوى العميل لأنك بذلك تستفزه أكثر وأنت الخاسر فى النهايه.
  • تجنب نبره الصوت المستفزه :
يجب أن تعرف إن الأشخاص تستجيب لطريقه كلامك أكثر من الكلام نفسه.إذا كانت نبره صوتك تعبر عن الضيق ,العصبيه ،البرود ,كل ذلك يستفز العميل وينقلب الموقف لمشاجره بدل التفاهم الذى جاء العميل من أجله. العكس من ذلك , إذا بدا صوتك واثقا سيصدق ما تقوله ويتأكد إن ما تقوله تعنيه مما يسهل معه تهدئته وحل المشكله. إذا إرتفعت نبره صوتك فى نهايه كل جمله ,ستبدو كأنك تسأل سؤال إستنكارى. سجل صوتك ولاحظ طريقه كلامك حتى تسمعها وتعدلها وتصبح النغمه فى نهايه المقاطع متوازنه.ذلك سيساعك على إظهار ثقتك فى نفسك وكفائتك عند التحدث للعميل.هذه الطريقه ستجعل العميل المحبط فى النهايه يهدأ بسهوله وسرعه لأنه يشعر إنك تحاول مساعدته. تكلم بهدوء وثبات وإهتمام ,ويجب أن يعكس صوتك ذلك.
  • عقد الذراعين بصوره دفاعيه لإنهاء الحديث:
عدم الترحيب بالإستماع , والمبالغه فى الدفاع ,العقليه المنغلقه , تعبرعنها الإشاره بالذراع المتقاطع على الصدر. إذا كنت تتعامل مع عميل غاضب ضع يديك بجانبك مفتوحه لتظهر إنك تستمع بإهتمام وعقل متفتح للحوار.
  • وضع الجسد :
إن وضع الجسد يعطى إشاره يفهمها من يجلس أو يقف أمامك. إعتدل فى جلستك أو وقفتك لتعطى الإنطباع إنك مهتم وتستمع بتركيز. لاتقترب أكثر من اللازم  فى جلستك أو وقفتك من العميل مما يعطى الإنطباع إنك تهاجمه أو تتحداه مما يثير أعصابه ويحتد عليك. تجنب الجلوس المتراخى بمد جسدك للخلف فتظهر كما لو كنت لا تبالى أو تهتم.
  • التواصل بالتلامس باليد:
تجنب ذلك تماما لأن لمس الشخص المنفعل بصوره متكرره تثير ضيقه وغضبه أكثر, بل قد تدفعه لثوره شديده. هذه الحركه أحيانا تكون عاده فى كثير من الأشخاص أثناء الحديث العادى. هؤلاء يجب أن يتخلصوا منها لأنها تثيرضيق حتى الإنسان العادى الهادىء.
  • السب والقسم الكثير بدون سبب:
بعض الأشخاص إعتادوا على القسم أو السباب لأتفه الأسباب. التعامل بهدوء والتحكم فى أعصابك مع مثل هذا الشخص دليل قوه وليس ضعف كما يظن البعض. تمالك نفسك عندما تواجه شخص من هذا النوع وإجعل الهدوء يبدو واضحا على  تعبيرات وجهك. تذكر إنك محترف تمثل منشأتك وليس لديك أى عذر إذا فعلت مثله وسببته و أقسمت بكذا وكذا. هذا تصرف سوقى لا يليق بمنشأه محترمه.
  • الأكل , المضغ ,أو قضم الطعام:
عندما تكون على إتصال بعميل وجها لوجه أو على التليفون,لا تمضغ اللبان, أو تقضم وتمضغ الطعام. هذه الأصوات الصادره من فمك تثير ضيق وإشمئزاز من يسمعها فما بالك بالشخص الغاضب أصلا.إن هذه الأصوات مستفزه ومثيره للإشمئزاز فتجنبها تماما فى أى موقف.
  • التلكوء والتباطوء :
إن العميل الغاضب يكون بالفعل نافذ الصبر, ويتوقع سرعه التعامل مع مشكلته بإيجابيه وليس ببرود وتباطوء .لا تتوانى عن مساعده العميل وأسرع وتجنب إظهار تعبيرات اللامبالاه على وجهك حتى لا تغضبه أكثر.
الكلمه الأخيره هنا : إن الإشارات والإيمائاتلجسدك ستظهر موقفك فى عين العميل. تنبه إن نفس الشىء مطلوب منك لو إنك أنت العميل . وتذكر دائما إنك المحترف الذى يساعد عملاء منشأته ويحل مشاكلهم. إذا لم تكن لديك هذه القدره , أطلب نقلك لعمل آخر .أما إذا كنت مالك المشروع إستخدم موظف لديه هذه القدره ليقوم بذلك.
المصدر: د.نبيهه جابر

مصطلحات تجارية

مصطلحات تجارية

مصطلحات يتم استخدامها بشكل واسع في العالم.
  • بوليصة شحن Bill of Lading
    وثيقة تصدرها الشركة الناقلة وهي عبارة عن عقد نقل بين المصدّر والشركة الناقلة وتبين ميناء الشحن وميناء الوصول ووسيلة النقل وأجرة الشحن وكيفية دفعها. وتعتبر بوليصة الشحن تأكيدا من قبل الشركة الناقلة باستلام البضاعة في عنابر السفينة، وهي أيضا عقد تملك للجهة المصدّرة إليها حيث تصف البوليصة البضاعة والجهة المرسلة إليها.
  • تسليم على ظهر السفينة Free On Board - FOB
    شرط تسعير يشير إلى أن السعر يشمل ثمن البضاعة محملة على ظهر الناقلة في مكان محدد، ولا يعود المصّدر مسؤولا عن البضائع حال وضعها على ظهر السفينة في ميناء الإقلاع، وبذلك يتحمل المشتري جميع النفقات والأخطار التي قد تلحق بالبضاعة بعد وضعها بالسفينة.
  • كلفة تأمين وشحن Cost Insurance and Freight - CIF
    شرط تسعير يشير إلى أن السعر يشمل كلفة البضائع والتأمين وتكاليف الشحن حتى مركز وصول البضاعة إلى بلد المستورد.
  • التسليم في موقع البائع Ex-Works or EX-Factory - EXW
    هو شرط تسعير تنحصر فيه مسؤولية البائع في تحضير البضائع للمشتري في الأماكن التابعة للبائع مثل المصنع أو المخزن، ويتحمل المشتري جميع تكاليف نقل البضاعة بالإضافة إلى أية مخاطر تنتج عن استلام البضائع من ارض البائع إلى أماكن الوصول، ويمثل هذا الشرط الحد الأدنى من الالتزام المترتب على البائع.

  • التسليم والرسوم مدفوعة إلى مكان الوصول المعين Deliver Duty Paid - DDP
    شرط تسعير ينص على أن البائع يفي بالتزاماته بالتسليم عندما يقوم بتسليم البضاعة إلى المشتري مخلّصة للاستيراد غير منزلة عن وسيلة النقل في مكان الوصول المعين، ويمثل هذا الشرط الحد الأعلى من الالتزام المترتب على البائع.
  • الحصص - الكوتا Quotas
    الكمية المسموح بها من البضائع المستوردة بتعريفة منخفضة جرى التفاوض عليها في اتفاقية تجارية.
  • الدولة الأكثر رعاية Most Favored Nation - MFN
    هو نص يضاف إلى المعاهدات والاتفاقيات الاقتصادية والمالية والجوية والبحرية، والذي تتعهد بموجبه كل من الدولتين بان تمنح الأخرى نفس الامتيازات أو التسهيلات أو الإعفاءات التي سبق أن منحها أو قد تمنحها في المستقبل لدولة ثالثة، وهو أحد مبادئ منظمة التجارة العالمية.
  • بدل أعطال حاويات Demurrage
    رسوم يدفعها المستورد لتأخره في إرجاع حاويات الشحن في ميناء المقصد بعد إعطائه فترة أسبوع أو أسبوعين أو حسب الاتفاق بين شركة الشحن والمستورد. وتحسب الفترة من تاريخ وصول البضاعة في ميناء المقصد لغاية إعادة الحاويات فارغة إلى الميناء.
  • رسوم أرضية رسوم تخزين Storage Fees
    بدل أرضيات وتخزين في ساحات الميناء تدفع من قبل المستورد أو المفوض بالتخليص على البضاعة بعد انقضاء فترة السماح المعطاة، وفترة السماح في الموانئ الإسرائيلية تبلغ أربعة أيام.
  • رسوم جمركية Customs Duties
    هي ضرائب تفرض عادة على السلع المستوردة إلى الدولة أو المصدّرة منها، وقد تكون هذه الضرائب قيمية تقدر بنسبة مئوية من قيمة السلعة، أو قد تتخذ شكل مبلغ ثابت يفرض على السلعة مهما كانت قيمتها وتعرف هذه باسم الضرائب النوعية، وخلافا للتعرفات فان الرسوم الجمركية تستخدم أساسا كأداة لجمع إيرادات للحكومة وكأداة لحماية المنتجين المحليين من المنافسة الأجنبية.
  • شهادة منشأ Certificate of Origin
    هي شهادة تصدر عن الغرفة التجارية في بلد المصدّر تبين مكان صنع أو إنتاج البضاعة المراد تصديرها، وتعتبر وثيقة ضرورية للتعرف على جنسية البضاعة بغية تقدير نسب الرسوم التي ستستوفى عليها أو المعاملات التفضيلية التي ستمنح لها. ويستفاد منها في التحكم في منع تسرب السلع المقاطعة اقتصاديا أو الممنوعة.
  • حصة تصدير Export Quotas
    هو تقنين كميات البضائع المسموح بها للتصدير، وتلجأ الحكومة إلى هذا الإجراء إما بقصد دعم السيطرة على الأسعار تجنبا لارتفاعها، أو بقصد السيطرة على السلع لأغراض دفاعية.
  • فاتورة تجارية Commercial Invoice
    فاتورة تبين كمية وقيمة البضائع المرسلة ومواصفاتها وشرط التسليم المقترن بالسعر وتصدر عن المصدّر وتصدّق من قبل الغرف التجارية.
  • كتاب التعرفة الجمركية Tariff Book
    يحتوي على جميع التعرفات الجمركية ومتطلبات أخرى خاصة بالاستيراد (تفصيلية ولكل منتج) يطبقها بلد ماعلى وارداته.
  • نموذج بيان جمركي Customs Declaration Form - CDF
    وثيقة رسمية يعدها وكلاء تخليص معتمدون يقومون بتخrtمين واحتساب الرسوم الجمركية والضرائب التي ستقوم بجبايتها السلطات الجمركية. ويجب إعداد البيان الجمركي بشكل دقيق ومطابق لبيان حمولة الباخرة الذي يتم تقديمه من قبل شركة النقل للسلطات الجمركية تفاديا لغرامات جمركية.
  • إذن بيئة Environmental Permit
    إذن يلزم لجميع المواد الكيميائية والمواد الخام يصدر عادة في بلد المقصد.
  • مناطق المخازن الجمركية Bonded Areas
    هي مخازن عامه أو خاصة تحت إشراف سلطات الجمارك تخزّن فيها البضائع بإشراف دائرة الجمارك قبل خضوعها لإجراءات التخليص، وفي حال إخراج هذه البضائع من المخازن يتم استيفاء الرسوم الجمركية المترتبة عليها بدلا من استيفائها وقت الاستيراد، أما إذا أعيد تصدير السلعة فلا حاجة إلى دفع أية.
  • ضرائب نموذج بيان تصدير Export Declaration Form - EDF
    وثيقة تصف المنتجات وتبين قيمتها، وزنها، اسم المصدّر، الناقل، ميناء الإقلاع، بلد المقصد، مكان الوصول، وتقدم إلى السلطات الجمركية عند التصدير.

Monday, February 22, 2016

إدارة الديون

من أجل تنمية أعمالكم التجارية ، إدارتكم الفعالة للديون قد تكون عنصراً أساسياً في النجاح. يفخر بعض أصحاب المؤسسات الصغيرة بأنهم لم يتحملوا عبء الدين ولكن تلك ليست طريقة واقعية للأمور. فغالباً ما يتطلب نمو الشركة رأسمال وفير ويعنى الحصول على هذا المال البحث عن قروض مصرفية أو تسهيلات ائتمانية دورية أو الشراء مقابل تسهيلات أو أي شكل آخر من وسائل التمويل المختلفة.

والسؤال الذي يتداوله الكثيرون من أصحاب المؤسسات الصغيرة هو: ما مبلغ الدين الذي يعتبر مفرطاً؟ تكمن الإجابة عن هذا السؤال في التحليل الدقيق للتدفق النقدي والاحتياجات الخاصة لشركتكم وقطاعكم. وستساعدكم الإرشادات أدناه على تحليل ما إذا كان طلب الدين مناسباً لشركتكم أم لا.


ادرسوا الأسباب التي تدفعكم إلى اقتراض المال
هناك حالات عدة يكون فيها أخذ الدين منطقياً. وغالباً ما يكون الدين مفيداً بالنسبة إلى تحسين أو حماية التدفق النقدي، أو لأنكم تحتاجون إلى تمويل النمو أو التوسع. في هذه الحالات، تكلفة الدين قد تكون أقل من تكلفة تمويل تلك الخطوات بواسطة الإيرادات الجارية. من الأسباب الشائعة التي تحدوكم إلى طلب القروض نجد التالي:

رأس المال العامل – عندما تنوون زيادة القوة العاملة في شركتكم أو تعزيز مخزونكم.
التوسع في أسواق جديدة – عندما تدخل الشركات أسواق جديدة غالباً ما تواجه دورة زمنية أطول لتحصيل مستحقاتها أو تضطر إلى تقديم شروط أيسر للعملاء الجدد، وهنا قد تساعد الأموال المقترضة على التخفيف من وطأة هذه الفترة.
القيام بمشتريات ضخمة – قد تحتاجون إلى المال لشراء تجهيزات جديدة كي تتمكنوا من الدخول بشركتكم إلى أسواق جديدة أو توسيع معدل إنتاجكم.
تحسين التدفق النقدي – إذا تبقى أقل من عشر سنوات على تسديد قرض طويل الأجل، فمن شأن إعادة التمويل أن تحسّن التدفق النقدي.
بناء تاريخ أو علاقة للتسهيلات ائتمانية مع الجهة المقرضة – إن كنتم لم تقترضوا قطّ فاقتراض مبلغ من المال قد يساعد على تطوير تاريخ إيجابي من التسديد وأيضاً على نيل التمويل مستقبلاً.

خططوا بفعالية
قبل الشروع في طلب القرض أو أي شكل من أشكال التمويل المقترض، يجب أن تخصصوا الوقت للتخطيط لاحتياجاتكم بالنسبة إلى رأس المال. إنّ أسوأ وقت لأخذ أي نوع من الديون هو خلال حدوث الكوارث. فالخسارة المفاجئة للتسهيلات التجارية، أو عدم القدرة على دفع الرواتب أو أي طارئ آخر قد يرغمكم على طلب دين فوري وفي هذه الحالة قد تكون شروطه مجحفة. ستساعدكم الخطة على توقع المتطلبات النقدية وتتيح لكم تحديد ما تحتاجون إليه ومتى ستحتاجون إليه. سيمنحكم ذلك الوقت الإضافي للبحث المستفيض في مصادر التمويل المتاحة والتفاوض من أجل الحصول على أفضل الشروط. تتكون خطة رأس المال من مراجعة شاملة لميزانيتكم وذلك لمساعدتكم على تحليل التدفق النقدي والأصول والخصوم. ستحتاجون أيضاً إلى وضع كشف حساب أولي وهو عبارة عن ميزانية متوقعة لفترة مقبلة تتراوح بين عام و3 أعوام.

قارنوا بين الديون قصيرة الأجل والديون طويلة الأجل
مثلما عليكم التأكد من طلب القرض للأسباب الصحيحة فيجب التأكد أيضاً من حصولكم على نوع القرض الصحيح. على سبيل المثال، نيل قرض قصير الأجل مع أن الحاجة تدعو إلى قرض طويل الأجل قد يتسبب بمشاكل مالية سريعاً لأنكم قد تكونون مرغمين على القيام بإجراءات كنتم بغنى عنها (مثل بيع قطعة من الأرض تملكها الشركة) من أجل الوفاء بالالتزامات.

بصفة عامة، استعينوا بالقروض قصيرة الأجل للاحتياجات قصيرة الأجل. فهذا سوف يساعدكم على تجنب الفوائد المرتفعة والشروط المقيّدة التي تفرض مع القروض طويلة الأجل. على سبيل المثال، إذا واجهتم ارتفاعاً سريعاً في المبيعات كما يحصل عند زيادة الطلب الموسمي، يمكنكم البحث عن قرض قصير الأجل. أما إذا استمر النمو على فترة طويلة فابحثوا عن الاختيارات طويلة الأجل مثل التسهيلات الائتمانية القائمة على المبيعات أو الواردات أو نسب المخزون. لن يكون لشروط الدين تأثير على نسبة الدين في شركتكم ولكن، سوف تلاحظون تغيرات في مؤشرات السيولة مثل معدلكم الحالي، حيث أن المطلوبات الجارية تتضمن فقط الدين الذي يجب تسديده خلال عام واحد وليس الدين الذي يجب تسديده في تاريخ لاحق. إذن سيكون للقروض طويلة الأجل تأثير إيجابي على معدلات السيولة.
تركيز الديون الجديدة على الاحتياجات الحالية
عندما تكون معدّلات الفوائد منخفضة وحين تكون تكلفة الاقتراض منخفضة قد تتشجعون على طلب قروض لشراء معدات أو للقيام بمشتريات ضخمة. إذا كانت حال شركتكم هكذا، فتأكدوا من أن يعتمد قراركم فقط على احتياجاتكم. فاحتمال ارتفاع نسب الفوائد ليس منطقاً يبرر صرف المال على أشياء لا تحتاجون إليها. على سبيل المثال، إذا كانت مؤسستكم تحتاج إلى أجهزة كمبيوتر إضافية، فمن المجدي الحصول على قرض لشرائها. ولكن شراء أجهزة كمبيوتر إضافية الآن لأن سعرها سيرتفع في العام المقبل ليس مبرراً منطقياً. وقد ينتهي بكم الأمر إلى اقتناء أجهزة لا تحتاجون إليها وتحمل ديون عليكم تسديدها في جميع الأحوال.
www.riyadbank.smetoolkit.org

مفهوم القيادة الإدارية

مفهوم القيادة الإدارية
القيادة الإدارية : مفهوم القيادة الإدارية


تشكل القيادة محورًا مهمًا ترتكز عليه مختلف النشاطات في المنظمات العامة والخاصة على حد سواء ، وفي ظل تنامي المنظمات وكبر حجمها وتشعب أعمالها وتعقدها وتنوع العلاقات الداخلية وتشابكها وتأثرها بالبيئة الخارجية من مؤثرات سياسية واقتصادية واجتماعية ، لهي أمور تستدعي مواصلة البحث والاستمرار في إحداث التغيير والتطوير ، وهذه مهمة لا تتحقق إلا في ظل قيادة واعية .


مفهوم القيادة :
القيادة هي القدرة على التأثير في سلوك أفراد الجماعة وتنسيق جهودهم وتوجيههم لبلوغ الغايات المنشودة .
ومن مفهوم القيادة يمكننا أن نتبين أن القيادة تتكون من ثلاثة عناصر أساسية هي :
1ـ وجود مجموعة من الأفراد يعملون في تنظيم معين .
2ـ قائد من أفراد الجماعة قادر على التأثير في سلوكهم وتوجيههم .
3ـ هدف مشترك تسعى الجماعة إلى تحقيقه القيادات .

الرئاسة :
تختلف القيادة عن الرئاسة اختلافًا جوهرياً ، ويعود ذلك إلى عدم توافر بعض العناصر القيادية في حالة الرئاسة ، فالرئاسة تعتمد في ممارستها لوظائفها على ما تملكه من سلطه منحها إياها القانون ، بينما تعتمد القيادة على اقتناع أفراد التنظيم بالقائد وثقتهم الكبيرة به ، فالقيادة تركز على قدرات واستعدادات طبيعية كامنة في الفرد تؤهله لإحداث التأثير في أفراد الجماعة .

نظريات القيادة :



أولاً : نظرية السمات:
ويرى أصحاب هذه النظرية أن الله قد منح قلة من الأشخاص بعض الخصائص والسمات والمميزات التي لا يتمته بها غيرهم، وهذه السمات هي التي تؤهلهم لقيادة المجموعة والتأثير في سلوك أفرادها .

ويمكن إجمال هذه السمات فيما يلي :
ـ الذكاء وسرعة البديهة ـ طلاقة اللسان ـ الثقة بالنفس ـ الإيمان بالقيم ـ المهارة وحسن الأداء ـ القدرة على التكيف ـ الحزم ـ السرعة في اختيار البدائل المناسبة ـ المقدرة على الإقناع والتأثير ـ الاستعداد الطبيعي لتحمل المسئولية ـ المقدرة على التنسيق وخلق الوحدة وتحقيق الترابط داخل التنظيم ـ المهارة في إقامة اتصالات وعلاقات جيدة داخل التنظيم وخارجهـ الحكم الصائب على الأمور ـ القدرة على تمييز الجوانب المجمعة وغير المجمعة للمشكلة ـ الأمانة والاستقامة ـ النضج العاطفي والعقلي ـ وجود الدافع الذاتي للعمل والإنجاز ـ حب العمل والإلمام بجوانبه ونشاطاته ـ القدرة على الفهم للأمور ـ المهارة الإدارية [القدرة على التصور والمبادأة والتخطيط والتنظيم والتقدير واختيار المرؤوسين وتدريبهم والفصل في منازعاتهم] .

ومما سبق فإنه من الصعب توافر كل هذه السمات بشكل متكامل في شخص معين ، وإن كان من المحتمل أن يتوافر بعضها في شخص واحد .

وإلى جانب هذه الصفات والسمات يفترض إلمام القادة بعدد من المهارات المكتسبة التي ترتبط وتؤثر على القائد وأدائه وهي :

1ـ المهارة الفنية :
وتتطلب معرفة القائد المتخصصة في فرع من فروع العلم والقدرة على الأداء الجيد في حدود التخصص ، وبالإضافة إلى المعرفة المتخصصة وعلمه بطبيعة المنظمة ، وأيضا قدرته على استخدام الأدوات والأجهزة المتاحة في هذا التخصص .

2ـ المهارة الإنسانية :
وهذه المهارة تعني قدرة القائد على التعامل مع الأفراد والجماعات بعكس المهارة الفنية التي تعني المقدرة في التعامل مع الأشياء .
إن أدراك القائد لميول واتجاهات مرؤوسيه وفهمه لمشاعرهم وثقته فيهم ، وتقبله لاقتراحاتهم وإفساح المجال لهم لإظهار روح الابتكار فيما يقومون به من أعمال ، وخلق الإحساس لديهم بالاطمئنان والاستقرار في العمل ، وتلبية طلباتهم وإشباع حاجاتهم ، كل هذه الأمور يجب أن تشكل جزءًا من سلوكه اليومي من خلال تصرفاته وتعامله مع مرؤوسيه .


3ـ المهارة الذهنية : وينبثق منها نوعان:
أـ المهارة الإدارية : وتتمثل في قدرة القائد على فهم عمله ، وقدرته على توزيع العمل داخل التنظيم توزيعًا عادلاً ، ووضع معدلات ومقاييس للأداء ، وتحقيق التنسيق بين النشاطات والوحدات المختلفة كافة ، وإعداد وتطوير الكفاءات البشرية ، وتبسيط الأسباب والإجراءات ، والقيام بعملية الرقابة للتحقق من إنجاز الأعمال على أفضل وجه .
ب ـ المهارة السياسية : وتتمثل في قدرة القائد على تبصر لمصالح العام والأهداف العامة للدولة ، والارتباط بالنظام العام والربط بين أهداف المنظمة وسياساتها وبين أهداف وسياسات الدولة والمجتمع ، والتوفيق بين الاتجاهات والضغوط المختلفة الموجودة بالمجتمع وبين عمل المنظمة .


ثانياً : نظرية الموقف:
إن السمات والمهارات المطلوب توافرها في القائد تعتمد بدرجة كبيرة على الموقف الذي يعمل فيه ، وعلى الموقع القيادي الذي يشغله، فرئيس مصلحة حكومية يحتاج إلى مهارات وقدرات تخلف عن تلك التي تحتاجها القائد العسكري في الميدان، وهذا يحتاج إلى مهارات وقدرات تختلف عن تلك التي يحتاجها قارئ آخر في مكان آخر، بل في التنظيم الواحد فإن الاختلاف في المستويات الإدارية يؤدي إلى اختلاف سمات القيادة المطلوبة في كل مستوى.فالقائد الإداري في قمة الهيكل التنظيمي يحتاج إلى مهارات وقدرات تختلف عن تلك التي يحتاجها مدير إدارة أو رئيس قسم.فنظرية الموقف إذن تربط بين سمات وصفات القائد والموقف الإداري الذي يعمل من خلاله، فهي لا تنكر ما تحتاج القيادة من سمات وخصائص ولكن تربطهما بالظرف الذي يعيشه القائد وبالموقف الإداري الذي يتعرض له على أساس أن عوامل الموقف والمتغيرات المرتبطة به هي التي تحدد السمات التي تبرز القائد وتعمل على تحقيق فاعلية القيادة .

ثالثا : النظرية التفاعلية:
وهي نظرية تركز على الجمع بين النظرتين السابقتين ، نظرية السمات ونظرية الموقف . فالقيادة الناجحة في هذه النظرية لا تعتمد على السمات التي يتمتع بها القائد في موقف معين ولكن تعتمد على قدرة القائد في التعامل مع أفراد الجماعة ، فالسمات التي يملكها قائد معين كالذكاء وسرعة البديهة والحزم والمهارة الإدارية والفنية التي اكتسبها لا تكفي لظهور القائد بل لا بد من اقتناع الجماعة بهذه السمات والقدرات .

فالقائد الناجح هو الذي يستطيع أن يحدث التفاعل ويخلق التكامل مع أفراد الجماعة ، وهذا لن يتم غلا بتعرف القائد على مشكلات الجماعة ومتطلباتها ثم العمل على حل تلك المشكلات وتحقيق هذه المتطلبات وتعتبر هذه النظرية أكثر واقعية وإيجابية في تحليلها لخصائص القيادة الإدارية .

ووفقًا لهذه النظرية تعتبر القيادة عملية تفاعل اجتماعي ، تتحدد خصائصها على أساس أبعاد ثلاثة هي : السمات الشخصية للقائد ، وعناصر الموقف ، ومتطلبات وخصائص الجماعة .

أهمية القيادة :
لابد للمجتمعات البشرية من قيادة تنظم شؤونها وتقيم العدل بينها حتى لقد أمر النبي صلى الله عليه وسلم بتعيين القائد في أقل التجمعات البشرية حين قال عليه الصلاة والسلام : " إذا خرج ثلاثة في سفر فليأمروا أحدهم " رواه أبو داوود ، قال الخطابي : إنما أمر بذلك ليكون أمرهم جميعاً ولا يتفرق بهم الرأي ولا يقع بينهم الاختلاف .

ولأهمية القيادة قال القائد الفرنسي نابليون : "جيش من الأرانب يقوده أسد ، أفضل من جيش من أسود يقوده أرنب" .. وعليه فأهمية القيادة تكمن في :
1 ـ أنها حلقة الوصول بين العاملين وبين خطط المؤسسة وتصوراتها المستقبلية .
2 ـ أنها البوتقة التي تنصهر داخلها كافة المفاهيم والاستراتيجيات والسياسات .
3 ـ تدعيم القوى الايجابية في المؤسسة وتقليص الجوانب السلبية قدر الإمكان .
4 ـ السيطرة على مشكلات العمل وحلها ، وحسم الخلافات والترجيح بين الآراء .
5 ـ تنمية وتدريب ورعاية الأفراد باعتبارهم أهم مورد للمؤسسة ، كما أن الأفراد يتخذون من القائد قدوة لهم .
6 ـ مواكبة المتغيرات المحيطة وتوظيفها لخدمة المؤسسة .
7 ـ تسهل للمؤسسة تحقيق الأهداف المرسومة .

متطلبات القيادة:
متطلبات القيادة هي :
1 ـ التأثير : القدرة على إحداث تغيير ما أو إيجاد قناعة ما .
2 ـ النفوذ : القدرة على إحداث أمر أو منعه، وهو مرتبط بالقدرات الذاتية وليس بالمركز الوظيفي .
3 ـ السلطة القانونية : وهي الحق المعطى للقائد في أن يتصرف ويطاع .

أبرز أنماط القيادة الإدارية :
1 ـ القيادة بالمشاركة .
2 ـ القيادة الاستهلالية .
3 ـ القيادة المتوازنة .
4 ـ القيادة الديمقراطية .
5 ـ القيادة بالأتباع .
6 ـ القيادة الإنجازية .
7 ـ القيادة المستبدة .

الفرق بين القيادة والإدارة :
الحديث عن القيادة قديم قدم التاريخ ، بينما الحديث عن الإدارة لم يبدأ إلا في العقود الأخيرة من القرن التاسع عشر ومع ذلك فالقيادة فرع من علم الإدارة . وتركز الإدارة على أربع عمليات رئيسية هي : التخطيط ، التنظيم ، التوجيه والإشراف ، الرقابة .

--